رئيس التحرير
أيمن حسن

تسبب التوحد.. الصحة: 72% نسبة الولادات القيصرية في مصر مقابل 20% عالميا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، عن أن الكثير من الولادات القيصرية ليس لها مبرر، والأطفال يدخلون الحضانات، وهناك ارتفاع فى معدلات الإصابة بالتوحد.

وأشار متحدث الصحة إلى أن الولادة القيصرية تؤثر على صحة الأم والطفل، موضحا أن معدلات الولادة القيصرية عالميًا 20%، مشيرا إلى أرتفاع نسب الولادات القيصرية لــ 72 % فى مصر.

وأكمل متحدث وزارة الصحة: الحافز المادي هو السبب في إقبال الأطباء على الولادات القيصرية، وبدأنا في تدريب أعضاء التمريض على "القبالة" ليكون هناك عدد كافي من الممرضات القادرات على توليد السيدات وفقا للأدلة الارشادية.

وواصل متحدث الصحة: فى المستشفيات الخاصة لابد من توفيرملف للمريضة ومدون به سبب طبي للولادة القيصرية، وسنتابع السجلات الطبية وتابع: وزارة الصحة بدأت في تدريب أعضاء هيئة التمريض في المستشفيات عبر برنامج "القبالة "لتأهيلهن على القيام بدور "القابلة"، ذات الدور الرئيسي في عملية الولادة الطبيعية، وبالفعل تخرجت اول دفعة قبل اسبوعين في شمال سيناء.

ولفت إلى أنه من أهم أسباب زيادة معدلات الولادة القيصرية هي اارتفاع أتعاب الطاقم الطبي في مثل تلك العمليات، وبعد ذلك كان قرار الوزارة بتوجيهات وزير الصحة أن تتساوى قيمة الأجر بين الولادتين الطبيعي والقيصرى، بل بالعكس سوف تزيد الطبيعية عن القيصرية والوزارة عبر إدارة العلاج الحر سوف تتابع وبدقة معدلات الولادات القيصرية في المستشفيات عبر تقرير طبي لكل مريضة الذى استعدى اللجوء للقيصرية.

فحص 171 ألف مولود

وعلي جانب آخر، أعلنت وزارة الصحة والسكان ، فحص 171 ألف مولود، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية لدى الأطفال حديثي الولادة، تحت شعار "100 مليون صحة"، وذلك منذ انطلاق المبادرة في 13 يوليو الماضي حتى اليوم.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن المرحلة الأولى من المبادرة تستهدف الكشف عن 19 مرضًا وراثيًا لدى الأطفال المبتسرين، بحضانات مستشفيات وزارة الصحة والسكان.

ولفت عبد الغفار إلى أنه من المقرر أن تشمل المرحلة الثانية من المبادرة إجراء المسح الطبي لجميع الأطفال حديثي الولادة بكافة الوحدات الصحية على مستوى الجمهورية.

وعلى هذا النحو، أشار الدكتور وائل عبدالرازق رئيس قطاع الرعاية الصحية والتمريض، إلى أن الأمراض الـ 19 التي يتم الكشف عنها تشمل (قصور الغدة الدرقية الخلقي، تضخم الغدة الكظرية الخلقي، أنيميا الفول، التليف الكيسي، فرط شحميات الدم الوراثي، الفينيل كيتونوريا، نقص رباعي هيدروبيترين، حموضة الدم العضوية، ارتفاع حمض أيزوفاليريك بالدم، ارتفاع الحمض البروبيوني/الميثيل مالوني بالدم، مرض البول القيقبي، ارتفاع التيروزين في الدم – النوع الأول، ارتفاع الجالاكتوز في الدم، ارتفاع هوموسيستين بالبول، ارتفاع الأرجينين بالدم، ارتفاع السيترولين بالدم، نقص الأورنيثين ناقل الكربامويل، أكسدة الأحماض الدهنية، نقص إنزيم البيوتينيداز).

وأكد "عبدالرازق" أن الفحص يتم من خلال أخذ عينة دم من كعب الطفل، وتحليلها في معامل المركز المصري للتحكم والسيطرة على الأمراض "Egyptian CDC"، المزودة بأحدث الأجهزة العالمية في مجال الكشف عن الأمراض الوراثية، موضحا أنه في حالة إيجابية العينة يتم إحالة الطفل لإجراء اختبار تأكيدي للمرض، وبدء تلقي العلاج اللازم «مجانا» وفقًا للبروتوكولات المقررة من اللجنة العلمية للمبادرة.

25 مركزاً لعلاج الأمراض الوراثية

في السياق، أوضحت الدكتورة هالة عبدالرحمن منسق مبادرة الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية، أن الوزارة خصصت 25 مركزاً لعلاج الأمراض الوراثية لدى حديثي الولادة، وجارِ التوسع تباعًا في تلك المراكز لتشمل جميع محافظات الجمهورية، موضحًة أن هذه المراكز تقدم خدمات العلاج والمتابعة الدورية «مجانا» للأطفال الذين يعانون من أي أمراض وراثية، لمساعدتهم في ممارسة حياتهم بشكل طبيعي، بالإضافة إلى تقديم خدمات الدعم والمشورة لأولياء الأمور، للحد من احتمالات إنجاب أطفال مصابين بأى من الأمراض الوراثية.

ونوهت الدكتورة هالة عبدالرحمن، إلى أن المراكز الـ 25 موزعين على محافظات الجمهورية على النحو التالي: (مركز طبي المحكمة، مركز طبي روض الفرج، مركز طبي عين حلوان، مركز طبي مصر القديمة) بمحافظة القاهرة، و(عيادة الإرشاد الوراثي بمستشفى أطفال الرمد، مركز بمستشفى الطلبة) بمحافظ الإسكندرية، و(المركز الطبي العام، مركز رعاية الطفل) بمحافظة البحيرة، و(مركز بمجمع الإسماعيلية الطبي) بمحافظة الإسماعيلية، و(مركز طبي منية سندوب) بمحافظة الدقهلية، و(مركز بمستشفى مصر الحرة) بمحافظة المنيا، و(مركز طبي شبين الكوم) بمحافظة المنوفية، و(مركز طبي شرشيمة) بمحافظة الشرقية، و(مركز الإرشاد الوراثي) بمحافظة بورسعيد، و(مركز طبي كيمان فارس) بمحافظة الفيوم، و(مركز بمستشفى قوس المركزي، مركز الإرشاد الوراثي بمديرية الشؤون الصحية) بمحافظة قنا، و(مركز الإرشاد الوراثي، مركز بمستشفى الإيمان) بمحافظة أسيوط، و(مركز طبي سعيد بطنطا) بمحافظة الغربية، و(مركز طبي شرق النيل) بمحافظة بني سويف، و(مركز فاكسيرا للمصل واللقاح، مركز طبي الشيخ زايد) بمحافظة الجيزة، و(مركز طبي حي ثالث) بمحافظة دمياط، و(مركز بمستشفى دراو) بمحافظة أسوان.

ولفتت الدكتورة هالة عبدالرحمن إلى أن المراكز الـ 25 المخصصة لعلاج الأمراض الوراثية، تقدم خدمات الكشف والعلاج بالمجان لجميع الأطفال الذين يعانون من أمراض التمثيل الغذائي من كافة الفئات العمرية، كما تقوم بصرف العلاج اللازم من الأدوية أو المواد الغذائية المخصصة لهم بالمجان.

تم نسخ الرابط