رئيس التحرير
أيمن حسن

أوميكرون السبب.. الصحة العالمية توصي بعد استخدام علاجين لعلاج كورونا

الصحة العالمية تحذر
الصحة العالمية تحذر من عقارين ضد كورونا

أوصت منظمة الصحة العالمية بعدم استخدام علاجين من الأجسام المضادة لفيروس كورونا، وذلك على أساس أنهما لم يعودا فاعلين لعلاج الفيروس، بسبب سلالة أوميكرون ومتحوراتها الفرعية.

ووفقا لما ذكرته وكالة رويترز، فقد قالت الوكالة، إن العلاجان صمما للعمل من خلال الارتباط بالبروتين الشائك لفيروس كورونا لتحييد قدرة الفيروس على إصابة الخلايا، من بين أوائل الأدوية المتطورة في وقت مبكر من جائحة كورونا.

وتشير أدلة متزايدة من الاختبارات المعملية إلى أن فاعلية العلاجين "سوتروفيماب" و"كاسيريفيماب-إيمديفيماب"، محدودة في مواجهة أحدث تحورات الفيروس، نتيجة لذلك، استبعدتهم أيضا الهيئة التنظيمية للصحة في الولايات المتحدة.

في غضون ذلك، قال خبراء منظمة الصحة العالمية، إنهم نصحوا بشدة بعدم استخدامهما لعلاج المصابين بفيروس كورونا، وذلك ضمن مجموعة من التوصيات الجديدة التي نشرتها المجلة الطبية البريطانية.

وأكدت الوكالة أن الفيروس تطور منذ ذلك الحين، وقال خبراء منظمة الصحة العالمية، إنهم نصحوا بشدة بعدم استخدامهما لعلاج المصابين بفيروس كورونا، في تراجع عن توصيات مشروطة لاستخدامهما.

مبيعات منظمة الصحة العالمية بالمليارات

وأوضحت الوكالة أن هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية FDA قد سحبت دواء سوتروفيماب، الذي تنتجه شركة جلاكسو سميث وشريكتها فير بيوتكنولوجي من السوق المحلية، وحقق الدواء مبيعات بالمليارات وأصبح من أكثر الأدوية التي تنتجها الشركات البريطانية مبيعاً العام الماضي.

كما حققت توليفة الأجسام المضادة كاسيريفيماب-إيمديفيماب، التي تنتجها ريجينيرون وشريكتها روش، أيضا مبيعات بالمليارات وكانت من أكثر الأدوية التي تنتجها الشركات الأمريكية مبيعا العام الماضي

وراجعت هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية موقفها من العلاج في يناير كانون الثاني وقصرت استخدامه على مجموعة أصغر من المرضى، مشيرة إلى ضعف قوته ضد متغير أوميكرون، رغم ذلك، لا تزال هيئة تنظيم الأدوية الأوروبية توصي باستخدام كلا العلاجين.

اقرأ ايضاً.. الصحة: جدري القرود لا ينتشر بسهولة

وفي سياق أخر، أكدت وزارة الصحة والسكان، أن مرض جدرى القرود لا ينتشر بسهولة ولا ينتقل عبر العواء لمسافات طويلة كفيروس كورونا، قائلة "غير مرجح تحول فيروس جدرى القرود إلى جائحة، مثل: كوفيد 19".

وقالت وزارة الصحة والسكان إن مرض جدرى القرود ينتشرعن طريق الاتصال الجسدى مع شخص يعانى من أعراض كما ينتقل عن طريق لمس الأشياء الملوثة بالفيروس، مثل: "الفراش والمناشف والملابس وما إلى ذلك".

وأضافت وزارة الصحة والسكان أن الفيروس ينتقل من خلال: اللعاب وقطيرات الجهاز التنفسى .

يذكر أنه فى اطار المتابعة المستمرة للوضع الوبائى فقد ثبتت إيجابية مواطن مصرى للإصابة بفيروس جدرى القرود، حيث تم اكتشاف إصابته من خلال إجراءات الترصد الوبائى التى تقوم بها الوزارة وتم عزله فى إحدى المستشفيات المخصصة للعزل.

وأوضحت الوزارة أن المريض يبلغ من العمر 42 عاماً وهو من الحاصلين على الإقامة بأحد الدول الأوروبية والمترددين عليها، مؤكدة أن المريض حالته العامة مستقرة، وتم اتخاذ جميع الإجراءات الصحية والوقائية مع مخالطيه وفقا لبروتوكولات العلاج والمتابعة التى أقرتها منظمة الصحة العالمية.

تم نسخ الرابط