رئيس التحرير
أيمن حسن

لتنمية الأسرة.. الإفتاء تطلق صفحة عبر بوابتها الإلكترونية

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

متابعةً للتحوُّل الرقْمى، وحرصًا على تيسير طرق التواصل والتفاعل مع الأسرة المصرية، وتقديم كل ما يهمها فى شئون الدين، أعلنت دار الإفتاء المصرية تدشين صفحة إلكترونية مختلفة عبر بوابتها الإلكترونية الرئيسة تحت عنوان: "تنمية الأسرة".

تنمية الأسرة

وتهتم هذه الصفحة بنشر كلِّ ما يتعلَّق بالأسرة والمجتمع، من مقالات وفتاوى معتمدة من دار الإفتاء المصرية فى كلِّ المسائل التفصيلية الخاصة بعقد الزواج ومقدماته، فيما يتعلق من إنجاب ورعاية ونفقة وحقوق ينبغى مراعاتها بالأسر المصرية، وذلك من خلال فتاوى مقروءة ومجموعة من الفتاوى المرئية وفيديوهات الجرافيك.

وحرصت دار الإفتاء على عرض أحد إصدارات الدار وهو "كتاب دليل الأسرة فى الإسلام" فى جزأين، يحتوى على إرشادات ونصائح اجتماعية بضوابط شرعية.

وتحتوى الصفحة على ركن مخصص بمسائل فقه المرأة، وهى الفتاوى الشرعية التى تحتاج إليها المرأة ويكثر السؤال عنها، سواء كانت فى العبادات أو المعاملات أو الحقوق وغيرها مع اختلاف حالتها الاجتماعية ودَورالمرأة فى المجتمع.

كما تهدف دارُ الإفتاء من خلال هذه الصفحة إلى توعية المقبلين على الزواج، وكذلك توعية المتزوجين بالفعل، من خلال إعلامهم بالأحكام الشرعية التى تساهم فى توفير بيئة صحية هادفة، فخصَّصت ركنًا خاصًّا بفتاوى الزواج الذى يدعم البناء الأُسرى السليم والحماية للطرفين، ويدعم الأسرة بجميع أفرادها.

وتتميَّز الصفحة بإعداد قسم مستقل بالرعاية والتربية، يضم فتاوى دار الإفتاء المصرية التى تتعلَّق بتعامل بأفراد الأسرة الواحدة مع بعضهم البعض ومعرفة الحقوق والواجبات لكل فرد.

يأتى هذا ضمن المشروع القومى لتنمية الأسرة ورعايتها، حيث قدمت دار الإفتاء المصرية اهتمامًا كبيرًا بهذا الملف، وذلك بإعتباره هدفًا رئيسًا تحرص الشريعة الإسلامية على حفظه.

اقرأ ايضاً.. ما حكم قراءة الفنجان والكف.. وهل تُبطل الصلاة ؟

وفي سياق أخر لا يجب على الشخص المسلم أن يتطلع إلى الغيب لأنه مخفي عنه وليس له الحق في أن يسأل فيه أو يعرف عنه شيئا، وما عليه سوى أن يدعو الله أن يوفقه لكل خير ويبارك فيما تبقى من عمره وأن يجعل عمره كله للعبادة والتقرب من الله.

ورد سؤال للشيخ أحمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، نص على " ما حكم قراءة الفنجان على سبيل الترفيه وعدم الأخذ به".

تم نسخ الرابط