رئيس التحرير
أيمن حسن

الشاي الأخضر ”سلاح ذو حدين” .. تعرف على فوائده وأضراره

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يواظب الكثيرين على تناول الشاي الاخضر ، لما له من فوائد عديدة على صحة الجسد، وكذلك في الحصول على جسم مثالي.

وأثبتت الدراسات أن شرب الشاي الاخضر قبل النوم بالأخص له فوائد عديدة:

- يحتوي الشاي الأخضر على مُركبٍ يُسمّى Theanine، وهو المركب الأساسي في الشاي المسؤول عن تحسين النوم، حيث يُساعد على استرخاء الدماغ عن طريق تقليل تحفيز الخلايا العصبية، وتقليل هرمونات التوتر، لذلك قد يُساعد الشاي الأخضر على تحسين جودة النوم.

والجدير بالذكر أنّ الشاي الأخضر يحتوي على مُركب الكافيين الذي قد يُعاكس مفعول مُركب Theanine ويزيد من صعوبة النوم؛ إذ إنّه يُقلل من الشعور بالإعياء ويُعزّز اليقظة والتركيز والتنبّه، إلّا أنّه يُمكن تقليل كميّة الكافيين أثناء تحضير الشاي باستخدام ماءٍ في درجة حرارة الغرفة بدلاً من الماء المغلي. أشارت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة Nutrients عام 2017 إلى أنّ الشاي الأخضر المُنخفِض بالكافيين قد يُساهم في تحسين نوعية النوم ويُقلّل من التوتر.

اولا: فوائد الشاي الأخضر(مكونات الشاي الأخضر من العناصر الغذائية) :-

1- مصدر غني بمضادات الأكسدة:

يحتوي الشاي الأخضر كما ذُكِر سابقاً على الكمّية الأكبر من مضادات الأكسدة مُقارنة بأنواع الشاي الأخرى، ومن أهمّ مُضادات الأكسدة هذه البوليفينولات التي تُشكّل ما يتراوح بين 20% إلى 40% من وزن الشاي، وهي تمتلك خصائص مُضادة للالتهابات وقد تُساهم في تقليل خطر الإصابة بالسرطان. ومن الجدير بالذكر أنّ مُركبات الكاتيشين هي أهمّ نوع من البوليفينولات الموجودة في الشاي وتُشكل ما يتراوح بين 60% إلى 80% منها، ويُعتقد بأنّها المسؤولة عمّا يحتويه الشاي من مُعيناتٍ حيوية.

2- مصدر للمعادن والفيتامينات وبعض العناصر الأخرى:

يحتوي الشاي الأخضر على بعض المعادن والعناصر التي تُكوّن ما مقداره 5% من وزن الشاي الجافّ؛ كالكالسيوم، والمغنيسيوم، والكروميوم، والمنغنيز، والحديد، والنحاس، بالإضافة إلى الزنك، والسيلينيوم، والصوديوم، والفسفور، والنيكل، والبوتاسيوم، كما يحتوي الشاي كذلك على كميّاتٍ قليلة من فيتامينات ب، وفيتامين ج، وفيتامين ھـ.

3- فوائد الشاي الأخضر لمرضى السكر:

قد يُساعد الشاي الأخضر على التحسين من حالة المُصابين بمرض السكري من النوع الثاني عند تناوله ضمن نظامٍ غذائيٍّ صحيّ خاص بهذا المرض، حيث أشارت دراسةٌ أوليّة نُشرت في مجلة Iranian Journal of Medical Sciences عام 2014 إلى أنّ الشاي الأخضر قد يُساهم في تقليل مُقاومة الإنسولين عند مرضى السكري من النوع الثاني



4- فوائد الشاي الأخضر للمسالك البولية:

قد يساعد الشاي الأخضر على التخفيف من عدوى المسالك البولية، وذلك حسب ما أشارت إليه دراسة مخبرية نُشرت في مجلة Frontiers in Microbiology عام 2013، حيث أظهرت النتائج قدرة مُستخلص الشاي الأخضر على تثبيط نمو سلالاتٍ من البكتيريا الإشريكية القولونية، والتي تُسبّب ما يتراوح من 80% إلى 90% من حالات عدوى المسالك البولية. وذلك بالإضافة إلى وجود أحد مركبات الشاي المعروفة باسم Epigallocatechin في البول بتراكيز عالية، مما يدلُّ على امتلاك الشاي الأخضر تأثيراً مُضاداً للميكروبات.

5- فوائد الشاي الأخضر للقولون:

قد يساعد الشاي الأخضر على التقليل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم؛ حيث أشارت إحدى الدراسات الأولية التي نُشرَت في مجلة Carcinogenesis إلى أنّ استهلاك الشاي الأخضر بشكلٍ مُستمر قد يُساهم في التقليل من خطر الإصابة بهذا النوع من السرطان لدى غير المُدخنين. إذ أظهرت نتائج الدراسة إلى أنّ زيادة استهلاك الشاي الأخضر بمعدّل 2 غرام يوميّاً قد يُقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 12% لدى غير المُدخنين، بينما لوحظ في الدراسة أنّه لا يخفض من خطر الإصابة لدى الأشخاص المُدخنين. كما قد يساهم الشاي الأخضر أيضاً في التخفيف من التهاب القولون التقرحي، وذلك حسب ما أشارت إليه دراسة أولية نُشرت في مجلة Inflammatory Bowel Diseases حيث أظهرت الدراسة أنّ مُركب Epigallocatechin-3-Gallate الموجود في الشاي الأخضر يملك خصائص مُضادة للالتهابات، ويُخفف من سوء حالة المُصابين بمرض التهاب القولون التقرّحي.

6- فوائد الشاي الأخضر للمعدة:

قد يساهم الشاي الأخضر في تقليل خطر الإصابة بسرطان المعدة، حيث أشارت دراسة أولية نُشرت في مجلة Cancer Causes & Control إلى ارتباط استهلاك الشاي الأخضر بانخفاض خطر الإصابة بسرطان المعدة، إذ يُمكن له أن يُساعد على إعاقة عملية التسرطن أو نمو الورم (Carcinogenesis) في المعدة سواء كانت في مراحلها المتوسطة أو المتأخرة. ولكن من جهةٍ أخرى قد يؤثر الكافيين الموجود في الشاي الأخضر في بعض الأشخاص بشكلٍ سلبي، ممّا يُسبب لهم آلام المعدة، والإسهال، والغثيان

7- حماية الجلد من التصبغات والتجاعيد:

مضادات الأكسدة القوية الموجودة في الشاي الأخضر جعلته مُساهم جيد في حماية الجلد من تأثيرات أشعة الشمس، وذلك عبر تحييد الجذور الحرة التي تنتجها الشمس مما يُسبب شيخوخة الجلد.

8- المساهمة في خفض الوزن:

من فوائد الشاي الأخضر أنه قد يزيد من معدل التمثيل الغذائي في الجسم، وبالتالي يساعد في خسارة الوزن ،العوامل المسؤولة عن زيادة عملية التمثيل الغذائي في الشاي الأخضر هي على الأرجح مادة الكافيين ومادة البوليفينول الموجودة في أوراق الشاي.

9- الحد من ارتفاع ضغط الدم:

وُجد أن الشاي قد يوفر الحماية ضد تطور ارتفاع ضغط الدم، إذ إن مكونات الشاي الأخضر وخاصةً البوتاسيوم يُساهم في تحسين مرونة الأوعية الدموية ويجعلها تضخ الدم بشكلٍ أفضل ،كما أن الشاي الأخضر قد يُساهم في خفض الكوليسترول الضار في الجسم، وهذا يحد من الإصابة بأمراض القلب.

10- تعزيز صحة الأسنان:

وُجد أن شرب كوب واحد من الشاي الأخضر يوميًا قد يحافظ على صحة الأسنان، وقد يمنع أمراض اللثة التي تُسبب فقدان الأسنان في سن الشيخوخة ،تجدر الإشارة إلى أنه ينخفض لدى الأشخاص الذين شربوا ما لا يقل عن كوب واحد من الشاي الأخضر يوميًا خطر فقدان 19% من أسنانهم مقارنةً بالذين لم يشربوا الشاي الأخضر كل يوم.

ثانيا: اضرار الشاي الاخضر:-

برغم الفوائد العديدة للشاي الاخضر الا انه سلاح ذو حدين له اهميته و اضراره ،فالزيادة منه للجسم تسبب اضرار عديدة بعكس فائدته:

  • مشكلات في الجهاز الهضمي: قد يُعاني البعض من المغص والتقيؤ وحرقة المعدة بعد شرب كوب من الشاي الأخضر.

  • الصداع ومشكلات في النوم: هذا يحدث نتيجة احتواء الشاي الأخضر على الكافيين، ويُمكن الحد من هذا الضرر بشرب كمية محددة يوميًا.

  • تفاعلات مع بعض الأدوية: يتفاعل الشاي الأخضر مع الأدوية التي تُعالج الحالات العصبية بكثرة، لذا وجب الحذر من ذلك.
تم نسخ الرابط