رئيس التحرير
أيمن حسن

”زيت اللافندر”.. تعرف على استخداماته للبشرة والشعر

صورة ارشفيفة
صورة ارشفيفة

يعد زيت اللافندر من الزيوت الطبيعية الأساسية التي تحسن صحة الجلد والشعر على حد سواء، وتساهم في علاج بعض المشكلات الجلدية بصورة ملحوظة ،للحصول على فوائد اللافندر للبشرة يتم استخدام زيت اللافندر الأساسي المُستخرج من نبتة اللافندر، ولعل أبرز استخداماته تعزيز الاسترخاء والنوم كنوع من العلاج بالروائح إلى جانب علاج بعض الأمراض الجلدية.

اولا :زيت اللافندر للبشرة:-

1-علاج حب الشباب:

يساعد زيت اللافندر على قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب وعلاجه بشكل فعال، حيث يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات عن طريق إضافة قطرة من زيت اللافندر وزيت الأرجان، ووضعها على الوجه مباشرة بعد غسله وتجفيفه بعناية، وذلك بمعدل مرتين يوميًا.

2-تخفيف الأكزيما:

تميز زيت اللافندر بقدرته على محاربة احمرار وتهيج الجلد وجفافه والأعراض الأخرى التي عادة ما تصاحب مرضى الأكزيما، إلى جانب احتوائه على مضادات الفطريات والبكتيريا.

3-التئام الجروح:

كشفت الدراسات أن زيت اللافندر يعمل على تعجيل التئام الجروح والخدوش والحروق بشكل جيد، والوقاية من الآثار التي يمكن أن تنتج عنها ،ويتم استعمال زيت اللافندر من خلال وضع 3-4 قطرات منه مع عدة قطرات من زيت جوز الهند، ووضع قطعة قطن بهذا الخليط وتركها دقيقة على المنطقة المصابة، وتكرار ذلك مرة كل يوم.

4-محاربة التجاعيد:

يحتوي زيت اللافندر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد على محاربة والوقاية من التجاعيد بالوجه والجلد حيث يجب خلط بعض قطرات من زيت اللافندر مع زيت جوز الهند ووضع الخليط على مناطق التجاعيد مرتين يوميًا.

5-توحيد لون البشرة:

يُمكن أن يُساعد تطبيق زيت اللافندر قبل النوم على توحيد لون البشرة وتخفيف البقع الداكنة.

6- محاربة الالتهابات:

يُمكن تخفيف الالتهابات الجلدية المؤلمة باستخدام زيت اللافندر، إذ إنه يمتلك خصائص مهدئة ومخففة للألم قد تُوفر الراحة الفورية بالأخص بعد التعرض لأشعة الشمس.

7- تقليل الندوب:

بما أن زيت اللافندر قادرًا على تعزيز نمو أنسجة الجلد وتحفيز إصلاح أنسجة الجلد المصابة فإنه قد يُقلل من الندوب.

ثانيا : فوائد زيت اللافندر للشعر:-

1. تعزيز نمو الشعر:

كثير ما يتم اللجوء لزيت اللافندر بسبب دوره في زيادة نمو الشعر وتعزيزه، حيث يعمل على حث وتحفيز بصيلات الشعر ،حيث قامت دراسات عديدة مختلفة بالبحث حول دور زيت اللافندر في زيادة نمو الشعر، ووجدت دراسة نُشرت في عام 2016 واستهدفت الفئران تحديدًا، أن هذا الزيت ساعد في نمو شعر إضافي لدى الفئران ،في المقابل لا يزال البحث قائمًا لمعرفة ما إذا كان زيت اللافندر قد يساعد في علاج مشكلة تساقط الشعر والصلع.

2. المساهمة في علاج مشكلة القمل:

تُعد مشكلة القمل من أكثر الأمور المزعجة والمقلقة التي تُواجه الأمهات والآباء، حيث يلجؤون للعديد من العلاجات المختلفة للتخلص منه، فواحدة من الفوائد هو دوره في المساهمة في علاج القمل والتخلص منه، بالإضافة إلى خفض خطر الإصابة به ،في بعض الأحيان من الممكن مزج زيت اللافندر مع الزيوت الأخرى للحصول على نتيجة أفضل.

3. إعطاء رائحة جميلة للشعر:

يمتاز زيت اللافندر برائحته العطرية الجميلة، وبالتالي استخدامه على الشعر من شأنه أن يترك شعرك برائحة جميلة جدًا ،استنشاق رائحة زيت اللافندر عن الشعر من شأنها أن يعمل على إراحة الجهاز العصبي، الأمر الذي يُساعد في تحسين المزاج والصحة النفسية.

4. امتلاك خصائص مضادة للبكتيريا:

زيت اللافندر له خصائص مضادة للبكتيريا، وبالتالي يحمي الشعر وفروة الرأس من نمو البكتيريا وتكاثرها، وهذا بدوره يعني خفض خطر الإصابة بالعديد من المشكلات المختلفة، ومنها: حكة الرأس، والالتهابات، وقشرة فروة الرأس

تم نسخ الرابط