رئيس التحرير
أيمن حسن

لأصحاب البشرة الدهنية.. 10 نصائح ذهبية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

البشرة الدهنية دائما ما نجدها مصدر قلق وتوتر لجميع الناس الذين يمتلكونها، وذلك لما تسببه من العديد من المشاكل الخاصة بالبشرة مثل ظهور الندبات وحب الشباب وزيادة إفراز الدهون الخاصة بها، والتى تجعل البشرة لامعة ودهنية، وخاصة فى مثل هذه الأوقات وارتفاع درجة الحرارة.

وتحتوي البشرة على اختلاف أنواعها على عدد معين من الغدد الدّهنية التي تقوم بإفراز الزّيت على سطحها، الأمر الذي يُعد ضرورياً للمُحافظة على صحّتها، لكن في بعض الأحيان قد يتم إفراز كميّات كبيرة من الزّيت، فينتج عن ذلك ظهور البشرة الدّهنية، فامتلاك هذا النّوع من البشرة، قد يشكل إزعاجاً لصاحبها كونها عرضة للكثير من المشاكل، كظهور البثور، والرّؤوس السّوداء، وأيضاً المسام الكبيرة، وهنالك مجموعة من العوامل، التي تُسبب ظهور البشرة الدّهنية، مثل: الاختلالات الهرمونية، والوراثة.

نصائح هامه للبشره الدهنية

1- استخدام التونر المناسب

من الضرورى استخدام التونر الخاص بالبشرة الدهنية حتى يساعد فى إزالة الدهون على البشرة والتخلص من الزيت الذائد، وذلك لان استخدام نوع غير مناسب وخاصة للبشرة الدهنية يؤدى بالفعل الى تهييج البشرة والمزيد من الشوائب.

2 - اختيار مُستحضرات التجميل بعناية

عند امتلاك بشرة دهنية، من المهم جدّاً الحرص على اختيار منتجات التّجميل الخالية في تكوينها على الزّيوت، إذ يُفضل تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الماء. كما يُوصى بعدم وضع المكياج ذي التركيبة الثقيلة، إذ إنّه يعمل على انسداد مسام البشرة، مما يُعرّضها لمشاكل عديدة.

3 - عدم النوم بالمكياج

من الضرورى ألا تنام المرأة ذات البشرة الدهنية بالمكياج، وذلك لأنه قد يؤدى الى أضرار كبيرة وإحداث مجموعة من المشكلات الجلدية، مثل انسداد المسام التى تؤدى الى ظهور حب الشباب والرؤوس السوداء أيضا، مما يسرع من عملية شيخوخة الجلد والعلامات المبكرة، وزيادة إفراز الزيوت .

4 - تجنب لمس الوجه

يُوصى بعدم لمس الوجه باليدين قدر الإمكان، فقد تكون اليدان ملوثتين ممّا يعمل على زيادة الزّيوت على سطح البشرة، كذلك الحال إذا كان الفرد يمتلك شعراً دهنياً، ولامست بعض الخصل الوجه، فإن ذلك بلا شك يعمل على نقل الدّهون، من الشّعر إلى البشرة. لذا يجب إبعاد الشّعر عن الوجه بربطه بعيداً عنه.

5 - التقشير العميق

ان تقشير الجلد من الخطوات المهمة والأساسية فى العناية بالبشرة، وذلك لأنه يساعد على ازالة الدهون والجلد الميت والأوساخ، ولذلك من الضرورى للأشخاص أصحاب البشرة الدهنية ان يقوموا بالتقشير بانتظام لضمان عدم انسداد مسام الجلد، وضرورة استخدام مقشر جيد للبشرة خصيصا للبشرة الدهنية، والانتباه وذلك لان التقشير العنيف يمكن ان يضر أكثر مما يفيد.

6 - غسل الوجه

يُنصح بالاهتمام بنظافة الوجه، وذلك من خلال غسله جيداً بالماء الدافىء، وبغسول مُناسب لنوع البشرة، على أن يكون ذلك بمُعدّل مرّتين يوميّاً أي مرّة صباحاً، ومرة مساءاً، كما يُوصى بعدم الإفراط في عدد مرات غسل الوجه، إذ أن ذلك يُعرض البشرة لمشاكل عدة كالجفاف والتّهيج.

7 - عدم استخدام المكياج الكثيف

ان الحصول على لوك كثيف من المكياج ووضع طبقات متعددة على البشرة تؤدى الى زيادة افراز الدهون، ولذلك لابد من استخدام منتجات التجميل التى تدوم طويلا وتوفر تغطية كاملة، ولكن كونى حريصة على ان تكون خالية من الزيوت.

8- الحماية من أشعة الشمس

يُسبب التّعرض المفرط لأشعة الشّمس تلفاً كبيراً خاصّة للبشرة الدّهنية، لذا لا بد من وضع الكريم الواقي من الشمس بحيث يكون مناسباً للبشرة الدّهنية، إذ يُفضل اختياره على أن يكون هُلامياً مُقاوماً للماء، وبالتّالي يمنع انسداد المسام، وأن يكون خالي من الزيوت، وأن يكون بلا شك ذو معامل حماية مناسب، بحيث لا يقل عن 30

9 - استخدام منظف للبشرة

يوصى أطباء الأمراض الجلدية بضرورة تنظيف الوجه مرتين فى اليوم باستخدام المنظف لإزالة الأوساخ من سطح الجلد، وينصح باستخدام منظف الوجه السائل والخفيف والمناسبة للبشرة الدهنية، والابتعاد عن المنظفات التى تحتوى على الأصباغ والعطور لأنها يمكن أن تؤثر على صحة الجلد ويسبب تهييجا .

10 - تقليل التوتر

قد يتعرّض الفرد في كثير من الأحيان، إلى ارتفاع مُستويات التوتر لديه، وفي حال امتلاكه لبشرة دهنية فإن ذلك يزيد الأمر سوءاً، إذ يُعرضها للعديد من المشاكل كظهور حب الشباب، لذا يجب الحرص على تقليل توتر الجسم، من خلال ممارسة أي نشاط قد يساعد على ذلك كاليوغا، وجلسات التّأمل

11 - استخدام المرطب المناسب

احرصى على استخدام المرطبات الخاصة بالبشرة الدهنية والابتعاد عن الكريمات والمرطبات التى تحتوى على الزيوت، وذلك لأنه قد يؤدى الى بقاء البشرة دهنية وظهور حب الشباب بشكل غير مرغوب فيه

تم نسخ الرابط