رئيس التحرير
أيمن حسن

اقتصادي يكشف عن توقعات سعر الصرف بعد حديث صندوق النقد الدولي

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

قال الدكتور السيد خضر، الخبير الاقتصادي، إن صندوق النقد الدولي يحمل أخبارا سارة لمصر وحاليًا يتحدث بإيجابية عن الاقتصاد المصري في الوقت الحالي.

وأضاف الخبير الاقتصادي أن صندوق النقد الدولي يشهد كم من الانجازات الاقتصادية التي تمت على أرض مصر وعلى الرغم من وجود أزمة غلاء إلا أنها متماسكه وقادرة على تحقيق المشروعات وعاد الصندوق للتفاوض مع مصر في ظل الأزمات الموجودة في المنطقة، مشيرًا إلى أن رئيس صندوق النقد أشادت بالإصلاح الاقتصادي الذي ساهم في مرور مصر من الأزمات المتتالية.

وأضاف: “تحريك سعر الصرف أمر مستحيل في الوقت الحالي لأنه سوف يؤثر على المواطن البسيط والصندوق أكد أنه يتفهم هذا الأمر؛ الصندوق لا يمكن أن ينسحب مع دولة بدأت العمل معه بالفعل، وانسحاب الصندوق من مصر سيكون فرصة أمام كيانات شرقية للعب دوره ليكون الشريك الناجح بدلا منه.

وأكد الخبير الاقتصادي، أن صندوق النقد سوف يكمل برنامجه مع مصر دون إصرار على فكرة مرونة سعر الصرف، والفترة المقبلة لن تشهد تحريك لسعر الصرف.

كانت قد قالت المتحدثة باسم الصندوق، جولي كوزاك، في مؤتمر صحفي، إن الصندوق يجري محادثات مع الحكومة المصرية بخصوص تقديم تمويل إضافي في إطار البرنامج الحالي.

وأضافت “الحجم المضبوط للتمويل جزء من المناقشات التي يجريها ممثلو صندوق النقد الدولي مع السلطات المصرية”.

ويعتبر صندوق النقد الدولي أن زيادة التمويل أمر أساسي إذ تتضرر البلاد من الصعوبات الاقتصادية التي يشكلها الصراع بين إسرائيل وحماس، “بما في ذلك التأثير المحتمل على عائدات السياحة”.

وأوضحت المتحدثه باسم الصندوق، أن المحادثات ستستمر في الأسابيع القادمة لاستكمال المراجعتين الأولى والثانية لبرنامج تسهيلات التمويل الممدد.

وستجرى الانتخابات الرئاسية في مصر بين 10 و12 ديسمبر الجاري.

تم نسخ الرابط