رئيس التحرير
أيمن حسن

هل التبرع بالدم فى نهار رمضان يفطر ؟.. مفتى الجمهورية يجيب

مفتي الجمهورية
مفتي الجمهورية

أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، أن التبرع بالدم في شهر رمضان لا يفطر، موضحا أن الذي يخرج من الجسد لا يفطر، وبالتالي فالتبرع بالدم لا يفطر.

أضاف خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، عبر برنامج «كل يوم فتوى»، المذاع على قناة صدى البلد، أن التكليف الإلهي المستنبط من القرآن الكريم يؤكد ضرورة السعي في الأرض والكسب الحلال، لافتا إلى أهمية التوزان بين العمل والعبادة.

وأوضح مفتي الجمهورية، أنه إذا كان التعارض بين الصوم والعمل لا مفر منه فوفقا للعلماء الرزق أولى، مبينا أن الفدية بإطعام مسكين واجبة على العامل الذي لايمكن الصيام بسبب مشقة عمله.

من ناحية أخرى، قال الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، إن القرآن الكريم دارت حولها الكثير من الأبحاث والعلوم المختلفة، موضحا أن الكتاب الذي نال دراسة عميقة الأثر وشاملة لكل مفرداته هو القرآن الكريم.

وأضاف أن القرآن الكريم نزل لكل العصور والأزمنة فهو معطاء لكل عصر من العصور، مبينا أنه في القرن العشرين نستنبط علوما مختلفة من القرآن الكريم.

وأوضح مفتي الديار المصرية، أنه بالإمكان استنباط الكثير من القرآن الكريم، لافتا إلى أن هناك جهودا مبذولة في القرآن الكريم، وهناك دراسات كثيرة حوله، وتفسيرات عصرية حديثة.

كما أكد أن القرآن الكريم أجريت حوله العديد من الدراسات بلاغيا ولغويا وغيرها.

تم نسخ الرابط