رئيس التحرير
أيمن حسن

قائمة الجامعات الحكومية في تركيا

وجه مصر

الجامعات الحكومية في تركيا

نظرا لرغبة كثير من الطلاب بالدراسة في الخارج، فنجد كثير من الدول تسعى لجذب الطلاب للدراسة في جامعاتها، ومن الدول المتميزة في مجال التعليم هي الجمهورية التركية، وتتميز الجمهورية التركية عن غيرها من الدول بتنوع وجودة التعليم للطلاب في جامعاتها، يبلغ عدد الجامعات في تركيا حوالي 200 جامعة ما بين جامعات حكومية وجامعات خاصة، وايضا الزيادة الملحوظ للمنتسبي إلى الدراسة في تركيا بالاضافة الى أن أغلب الجامعات في تركيا تهتم وبشكل كبير بالتطور التكنولوجي بالتعليم وتعدد أساليبه، وتهتم وبشكل كبير أيضا في مجال البحث العلمي، فقد تجاوزت ميزانية التعليم في عام 2021م، ما يقارب 256 مليار ليرة تركية.

قائمة الجامعات الحكومية في تركيا:

  1. جامعة الأناضول: وهي جامعة حكومية تأسست في مدينة اسكي شهير، عام 1958م، وتم تسميتها باسم جامعة الأناضول عام 1982م، تعد جامعة الأناضول أحد أهم وأفضل الجامعات الحديثة والمتطورة في تركيا، فتقدم الجامعات خدمة تعليم بجودة عالية، وحصلت الجامعة على تصنيفات ضمن أفضل الجامعات محليا وعالميا، وتضم جامعة الاناضول 17 كلية، و9 معاهد، و3 معاهد خاصة بالتعليم العالي، و4 مدارس للتدريب المهني، ومعهد موسيقي و30 مركز أبحاث وعلوم، وتتميز الجامعة عن غيرها من الجامعات في تركيا بأنها تعتمد نظام التعليم المفتوح لعدد من التخصصات، وتتيح للطلاب امكانية الدراسة بعدة لغات، وتقدم الجامعة تخصصاتها باللغة التركية واللغة الانجليزية واللغة الفرنسية واللغة الالمانية أيضا.

  2. جامعة الشرق الأوسط التقنية: هي جامعة حكومية،تأسست في العاصمة أنقرة عام 1956م، ولدى الجامعة فرع في قبرص، وتحتوي الجامعة على حرم جامعي كبير، وتعد من أفضل الجامعات التقنية بين الجامعات التركية حيث حصلت جامعة الشرق الاوسط على العديد من الجوائز والمراكز العالمية المتقدمة في المسابقات بين أفضل الجامعات في العالم، وتضم جامعة الشرق الاوسط التقنية 5 كليات تقنية، و40 برنامج تعليمي لدرجة البكالوريوس، و100 برنامج تعليمي لدرجة الماجستير، و66 برنامج تعليمي لدرجة الدكتوراه، بالاضافة الى 5 معاهد للدراسات العليا، ومدرسة لتعليم اللغات الاجنبية، وتتيح للطلاب إمكانية الدراسة بعدة لغات، فتوفر الجامعة امكانية الدراسة باللغة التركية، واللغة الانجليزية.

  3. جامعة اسطنبول: وهي جامعة حكومية، تأسست في مدينة اسطنبول عام 1933م ، وتعد من أكبر وأقدم الجامعات الجامعات في تركيا، وحصلت جامعة اسطنبول على مراكز متقدمة ضمن مسابقات دولية من أفضل 500 جامعة على مستوى العالم، وتعد من أفضل الجامعات المحلية في تركيا، وتوفر الجامعة للطلاب دراسة جميع الدرجات العلمية، وهي من الجامعات التي تتميز وبشكل كبير في مجال الأبحاث وعلومه، وتضم جامعة اسطنبول 9 أحرام جامعية و17 كلية، 132 برنامج تعليمي خاص لدرجة البكالوريوس، و338 برنامج تعليمي خاص لدرجة الماجستير، و205 برامج تعليمية خاصة لدرجة الدكتوراه، وتضم الجامعة ما يقارب 420 مكتبة علمية، وتتيح جامعة اسطنبول للطلاب الدراسة باللغة التركية واللغة الانجليزية.

  4. جامعة اسطنبول التقنية: هي جامعة حكومية، تأسست في مدينة اسطنبول عام 1773م، وتم تطوير الجامعة وتحديثها عام 1944م، وتعد جامعة اسطنبول التقنية من أقدم وأفضل الجامعات في تركيا ، فتملك الجامعة حرم جامعي ضخم، وتضم الجامعة 13 كلية، وأكثر من 40 برنامج تعليمي لدرجة البكالوريوس، و أكثر من 144 برنامج تعليمي لدرجة الماجستير، وأيضا تضم 36 مختبر، و12 مركز للأبحاث، وحصلت الجامعة على مراكز متقدمة ضمن مسابقات بين أفضل الجامعات في العالم.

  5. جامعة بوغازيتشي: وتسمى أيضا بجامعة البوسفور، وهي جامعة حكومية، تأسست عام 1863 م، وتقع الجامعة في الجانب الأوروبي من مدينة اسطنبول، وتعتبر جامعة بوغازيتشي من أهم الجامعات الحكومية في تركيا حيث حصلت الجامعة على مراكز متقدمة عالميا بين أفضل الجامعات محليا وعالميا، ولدى الجامعة حرم جامعي كبير، وتحتوي على مكتبة كبيرة وهي من أكبر المكتبات في الجامعات في تركيا، وتضم الجامعة 4 كليات، ومركز أبحاث ومدرستين، والعديد من التخصصات الدراسية لدرجة البكالوريوس، والدراسات العليا، و 6 معاهد للدراسات العليا، وتعتمد الجامعة في تدريس تخصصاتها باللغة الانجليزية هي اللغة الأساسية للدراسة.

  6. جامعة أنقرة: وهي جامعة حكومية تأسست في العاصمة أنقرة على يد مؤسس الدولة التركية عام 1946م، وهي من أول منشآت التعليم العالي التي تأسست بعد تأسيس الجمهورية التركية، وتعد من الجامعات المتميزة في تركيا حيث حصلت الجامعة على مراكز متقدمة ضمن أفضل الجامعات في تركيا، وأيضا حصلت على أوسمة ومراكز متقدمة ضمن أفضل الجامعات في العالم، وتضم الجامعة 17 كلية، و120 برنامج تعليمي لدرجة البكالوريوس، و110 برامج تعليمي خاصة لدرجة الماجستير، وتعتمد الجامعة اللغة الانجليزية في تدريس تخصصاتها.

  7. جامعة أتاتورك: وهي جامعة حكومية تأسست في مدينة ارزروم، عام 1957م، وتعد الجامعة من أقدم 7 جامعات في تركيا، وهي من أفضل الجامعات في تركيا لأنها من الجامعات دائمة التطوير والتجديد لمرافقها العلمية والمهنية والترفيهية، وحصلت الجامعة على مركز مرتفع ضمن افضل الجامعات محليا، تحتوي الجامعة على مكتبة ضخمة بها العديد من الكتب الورقية والكتب الالكترونية التي تفيد الطلاب في مجالاته الدراسية والبحثية ، وتضم الجامعة 23 كلية و850 برنامج تعليمي خاص لدرجة البكالوريوس، والعديد من المدارس المهنية ومعاهد التعليم العالي، وتعتمد جامعة أتاتورك برنامج التبادل الطلابي بين جامعات أوروبا، وتوفر الجامعة التعليم باللغة التركية واللغة الانجليزية.

تم نسخ الرابط