رئيس التحرير
أيمن حسن

تعرف على أعراض مرض ألزهايمر

مرض الزهايمر
مرض الزهايمر

قالت وزارة الصحة والسكان اليوم الأربعاء، إنه لا يوجد أى علاج حالياً يشفى من مرض الزهايمر أو يوقف تطوره التدريجي، إلا أنه يمكن توفير الدعم للمصابين بـ الزهايمر عن طريق التشخيص المبكر من أجل تعزيز التدبير العلاجى الأمثل للمريض بمعنى بلوغ المستوى الأمثل من الصحة البدنية والقدرة المعرفية والنشاط والعافية للمريض المصاب .

ما هو مرض الزهايمر؟

مرض الزهايمر هو مرض دماغى يسبب تدهورًا بطيئًا فى مهارات الذاكرة والتفكير والاستدلال، وحسب ما ذكره موقع "alz" أن هناك علامات وأعراض تحذيرية إذا لاحظت أياً منهم فلا تتجاهلهم.

علامات مرض الزهايمر

من أكثر علامات مرض ألزهايمر شيوعًا، خاصة في المرحلة المبكرة: نسيان المعلومات المكتسبة مؤخرًا، ويشمل البعض الآخر نسيان التواريخ أو الأحداث المهمة، وطرح نفس الأسئلة مرارًا وتكرارًا والحاجة المتزايدة إلى الاعتماد على مساعدات الذاكرة.

قد يعانى بعض الأشخاص المصابين بالخرف من تغيرات فى قدرتهم على تطوير واتباع خطة أو التعامل مع الأرقام، وقد يواجهون صعوبة فى اتباع وصفة مألوفة أو تتبع الفواتير الشهرية، و قد يجدون صعوبة في التركيز ويستغرقون وقتًا أطول بكثير للقيام بالأشياء أكثر مما كانوا يفعلون من قبل.

وغالبًا ما يجد الأشخاص المصابون بمرض ألزهايمر صعوبة فى إكمال المهام اليومية، فى بعض الأحيان قد يواجهون صعوبة في القيادة إلى موقع مألوف أو تنظيم قائمة البقالة أو تذكر قواعد اللعبة المفضلة.

وفي سياق اخر، شارك الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، في اجتماع مجلس إدارة الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية رقم 12، وذلك بصفته رئيس المجلس، وذلك بمقر رئاسة الهيئة.

ويُعد الاجتماع الأول عقب تعديل لائحة تنظيم العمل داخل الهيئة، بقرار من السيد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي رقم 2849 لسنة 2022، وذلك لبحث واعتماد البنود المتعلقة بإدارة شؤون عاملى الهيئة ومناقشة الجوانب المالية والاستثمارية للهيئة.

وفى بداية الاجتماع، توجه الوزير بالشكر إلى كافة القائمين على إدارة المجلس الحالى، والأعضاء السابقين لما بذلوه من جهود حقيقية ساهمت فى الإرتقاء بالخدمات الصحية وانتظام سير العمل داخل المنشآت الطبية التابعة للهيئة.

وحضر الاجتماع، الدكتور محمد فوزى السودة رئيس الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، والدكتور محمد لُطيف أمين عام المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور أسامة منصور عميد كلية الطب بجامعة عين شمس، والدكتورة منال المصرى عميد كلية الطب بجامعة القاهرة، والدكتور محمد حلمى الغر أمين المجلس الأعلى للجامعات الخاصة، الدكتور محمد عبد الهادى مدير عام المعهد القومى للقلب، والدكتور نبيل إيهاب مدير عام المعهد القومى للسكر والغدد الصماء، والدكتورة جيهان فؤاد مدير عام المعهد القومى للتغذية، الدكتور وائل الدرندلى نائب رئيس الهيئة للشؤون الفنية والقائم بأعمال الأمانة الفنية بمجلس إدارة الهيئة، والمستشار أحمد أبو القاسم المستشار القانونى للهيئة، والدكتور أحمد عزالدين عبدالعال رئيس مجلس إدارة مجموعة مستشفيات كيلوباترا.

تم نسخ الرابط