رئيس التحرير
أيمن حسن

8 خطوات لتفادي احتراق السيارات على الطرق.. تعرف عليها

حريق سيارة
حريق سيارة

توصى الإدارة العامة للحماية المدنية، بإتخاذ إجراءات واحتياطات مخصصة لتلاشى احتراق السيارات على الطرق، ومنع وقوع حوادث الطرق أو الحرائق داخل المركبات.

وتشمل قائمة الإرشادات والنصائح لقائدى السيارات ما يلى:

- التأكد من عمل دورة تبريد السيارات وتيل الفرامل، الاطمئنان دائما على مياه "الردياتير" وتزوديها، الحذر عند فتح غطاء "الردياتير" أثناء سخونة المحرك، تجنب تزويد مياه "الردياتير" الساخنة بأخرى باردة إلا إذا كان الموتور يعمل حتى لا يتلف "وش السلندر".

- التأكد من سلامة الإطارات تجنبا لانفجارها، ضبط ضغط هواء الإطارات بما يلائم حرارة الجو.

- إخلاء السيارات من المواد الغازية والمشروبات الغازية والعطور وبطاريات الأجهزة بشكل عام.

- فتح نوافذ السيارة بشكل بسيطة.

- عدم ملئ خزان وقود السيارة بالكامل، تعبئة وقود السيارة في الفترة المسائية والتأكد من عدم وجود تسرب بدائرة الوقود "الخزان – المواسير والخراطيم - منظم الوقود، وفحص خراطيم الوقود والتأكد من عدم وجود أي تشققات بها مع إحكام ربط الفواصل.

- التأكد من سلامة التوصيلات بالدائرة الكهربائية للسيارات، وعدم استخدام الأسلاك الكهربائية غير المطابقة أو غير المناسبة للدائرة الكهربائية للسيارة، وعدم ترك الأسلاك غير مغطاة حتى لا يحدث أي احتكاك بجسم السيارة وعدم ملامسة أسلاك طرفي البطارية لمعدن السيارة.

- عدم استخدام الوقود في تنظيف أجزاء المحرك وتشغيله قبل أن يجف من الوقود، وعدم عمل أي من اللحامات في أي موضع بدائرة الوقود إلا بعد اتخاذ الاحتياطات.

- عدم التدخين تحسبا لسقوط أجزاء من السيجارة داخل السيارة أثناء القيادة.

اقرأ ايضاً.. نفوق 3 رؤوس ماشية.. ماس كهربائي يُشعِل النيران بمنزل في سوهاج

وفي سياق أخر، تمكنت قوات الحماية المدنية من إخماد حريق نشب في منزل مكون من طابقين يوم السبت 17/9/2022، بقرية الجزيرة المُستجدة بدائرة مركز شرطة المنشاة جنوب محافظة سوهاج؛ الأمر الذي أدى إلى نفوق 3 رؤوس ماشية وبعض الطيور، دون حدوث أية إصابات بشرية.

تفاصيل الواقعة

تلقى اللواء محمد عبد المنعم شرباش، مساعد وزير الداخلية مدير أمن سوهاج، إخطارًا من مأمور مركز شرطة المنشاة، يفيد بورود بلاغ من الأهالي يفيد نشوب حريق في منزل ونفوق عدد من الماشية والطيور.

وبالانتقال والفحص تبين من خلال التحريات الأولية التي قام بها الرائد أحمد العمدة، رئيس وحدة مباحث المنشأة، تبين أن المنزل ملك "مقبل د ع"، يقيم بقرية الجزيرة المستجدة، دائرة مركز المنشأة جنوب سوهاج، وأن الحريق كان نتيجة ماس كهربائي، ما أدى لنفوق بعض الماشية واحتراق في أغراض المنزل.

وتم الدفع بسيارات الإطفاء وتم السيطرة على الحريق وإخماده دون حدوث إصابات.

وحُرر المحضر اللازم بالواقعة وتولت النيابة العامة التحقيقات.

تم نسخ الرابط