رئيس التحرير
أيمن حسن

الصحة تحذر من خطورة استخدام الأدوية أثناء فترة الحمل

الصحة تحذر من استخدام
الصحة تحذر من استخدام الادوية فترة الحمل

كشفت وزارة الصحة والسكان عن مدى خطورة استخدام الأدوية أثناء فترة الحمل دون استشارة الطبيب، حيث تتسبب بالتشوهات الخلقية للجنين كما تسبب الولادة المبكرة أيضاً.

ونصحت وزارة الصحة والسكان بعدم تناول الأدوية إلا تحت إشراف الطبيب.

وأكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث بإسم وزارة الصحة والسكان، أن الوزير وجه بإطلاق حملة تنشيطية لتطعيم العاملين بالفنادق والمطاعم والمحال التجارية، وشركات السياحة، وسائقي المواصلات العامة في مدينة شرم الشيخ، باللقاحات المضادة لفيروس كورونا فبيل إطلاق مؤتمر المناخ.

اقرأ ايضاً.. خالد عبد الغفار: 40 مليون مواطن تلقوا الجرعة الثانية من لقاح كورونا

أشار وزير الصحة والسكان، إلى أن المنحنى الوبائي لحالات فيروس كورونا، يُشير إلى انخفاض حالات الإصابة بنسبة 33%، وبذلك انخفاض حالات الوفيات بنسبة 40%، وكان ذلك في الأسبوع الجاري مُقارنةً بالأسبوع المنصرم.

وأوضح الوزير أنه فيما يتعلق بموقف التطعيم باللقاح المضاد لفيروس كورونا في مصر، فقد بلغ عدد المواطنين المُستهدَف تطعيمهم محليًا، بالجرعتين الأولى والثانية، 50 مليون مواطن، موضحًا أن عدد مَن تلقّى الجرعة الأولى قد تجاوز العدد المُستهدَف تطعيمه، ليصل إلى 50 مليون و161 ألف مواطن.

من تلقوا الجرعة الثانية من لقاح فيروس كورونا ؟

أكمل الوزير قائلا: تلقّى الجرعة الثانية حوالي 40 مليون مواطن، بنسبة 78.7% من إجمالي المُستهدَفين. أما الجرعة الثالثة التنشيطية، فقد استهدفت نحو 25 مليون مواطن من الفئات ذات الأولوية، تلقّى الجرعة منهم نحو 8.4 مليون مواطن، بنسبة 33.4%.

وأضاف الدكتور خالد عبد الغفار أن هناك نحو 95.9 مليون جرعة مُستهلَكة منذ بِدء التطعيم، ويوجد الآن جرعات متاحة تكفي لاستكمال التطعيم للراغبين.

الإنفلونزا الموسمية

وفي سياق أخر أكدت وزارة الصحة والسكان، أن الإنفلونزا الموسمية ونزلة البرد مرضان مختلفان، ولكل منهما أسباب مختلفة، ولكن أعراضهما يمكن أن تكون متشابة على الأشخاص العادية وليس الأطباء لأنه يصعب على الشخص العادى التفريق بينهما.

وأضافت وزارة الصحة والسكان في بيانها الصادر، أنه يلزم اللجوء للطبيب عند وجود اعراض مؤكدة أنه لا يجب اللجوء للادوية بشكل مباشر دون تحديد السبب ونوع الإصابة.

وتابعت وزارة الصحة والسكان: "لقاح الإنفلونزا الموسمية متوفر فى فروع المصل واللقاح على مستوى الجمهورية وفى العديد من الصيدليات".

الحماية من 4 أنواع فيروسات

أكدت وزارة الصحة والسكان، اليوم الأربعاء، أن الأشخاص المصابين بضعف المناعة سيساعدهم لقاح الإنفلونزا المتاح على حمايتهم من 4 أنواع من فيروسات الإنفلونزا المتوقع انتشارها فى الموسم القادم للشتاء.

ولفتت وزارة الصحة والسكان إلى أن الإنفلونزا تتسبب في ما يزيد عن 5 ملايين حالة إصابة خطيرة للمواطنين كل عام، كما نصحت المواطنين بتلقى لقاح الإنفلونزا لأنه يحمى من المضاعفات الخطيرة للمرض.

تم نسخ الرابط