رئيس التحرير
أيمن حسن

الإفتاء تنهي الجدل حول حكم العزاء للنساء

النساء على المقابر
النساء على المقابر

كثرت العبارات والقيل والقال عن حكم العزاء للنساء فهي قضية تشغل بال كثير من الناس في الوقت الحالى، وفي الأمور الدينية نرجع إلى الشرع ورؤيته في الموضوع.

حكم العزاء للنساء :

في بدايه الموضوع نتكلم عن حكم العزاء للنساء، أرسلت سيدة سؤالا الى دار الافتاء عبر صفحتها الرسمية تقول فيه : " توفي قريب لي وأقيم العزاء بإحدى دار المناسبات الملاصقة للمسجد فهل يجوز دخول هذه الدار أثناء الحيض ؟ ".

وقام الشيخ محمود شلبي أمين الفتوى بدار الإفتاء بالرد قائلا: يجوز لكي الحضور إذا كانت هذه الدار لها مدخل وسلم منفصل عن المسجد، أما إذا كانت من داخل المسجد فلا يجوز لكي الحضور ، وغالب هذه القاعات أو الدور لها مدخل منفصل عن المسجد فبالتالي حضورك جائز ولا مانع شرعيا لذلك .

خروج المرأة للعزاء :

قال الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن من احكام العزاء أن المرأة تبيت في منزل الزوجية فلا تبيت خارج مسكن الزوجية.

وأضاف أمين الفتوى في دار الإفتاء، أنه يباح للمرأة أن تخرج نهارا لقضاء حاجاتها الضرورية مثل شراء مسلتزمات البيت أو العمل أو زيارة أقاربها، أو تقدم واجب العزاء في عزيز أو قريب، والمهم أن تعود مساءا للبيت في مسكن الزوجية.

وأشار إلى أنه قد تحدث ظروف تمنع المراءه من البيت في مسكن الزوجية، كأن تكون مريضة ولا تجد من يرعاها أو تخاف النوم بمفردها في المنزل، فعند الضرورة يجوز لها أن تخرج لمسكن آخر تبيت فيه.

هل التعزية واجبة شرعا

وأوضح إنه يجب على المرأة التى مات زوجها ثلاثةُ أمور وهى: أولًا: إذا خرجت لقضاء إحتياجتها أو للقيام بزيارةٍ وغيرهما من الأمور الضرورية؛ وجب عليها ألا تبيت خارج مسكن الزوجية، ثانيًا: ألا تضع الروائح العطرية، ثالثاُ: تبتعد عن ادوات الزينة من ذهب وفضة وحرير وهكذا.

وأشار إلى أنه يجوز للأرملة الخروج لقضاء مصالحها الخاصة، ويجوز لها خلافًا لما اشتهر عند بعض العوام أنْ تُمشّط شعرها، وتتعاهد نظافة جسمها، وألّا تُلزم نفسها بالسّواد فقط، وأنْ تكلّم الرّجال من غير المحارم للضرورة، وأنْ تردّ على الهاتف، وأنْ تمارس حياتها الطبيعية ما دامت ملتزمة بالشروط السابق ذكرها.

وأكد أنه تجري أحكام العدّة على المرأة التي مات عنها زوجها سواءً كانت صغيرةً أو كبيرةً، وسواءً كان الزوج قد دخل بها أم لم يدخل، وسواء بلغت سن اليأس أم لا؛ فعدة المتوفى عنها زوجها تستوى فيها جميع النساء على اختلاف أحوالهن .

حكم تعزية غير المسلم ...

الله تعالي يقول في كتابه العزيز "وقولوا للناس حسنى" ، وديننا حث المسلم على البر والإقساط مع غير المسلمين، وتعزية غير المسلم فيها مواساة وإظهار المشاركة بالحزن، وهذا الأمر من قبل الإنسانية وتزداد عندما يكون غير المسلم صاحب دين سماوي.

هل يشعر الميت بزيارة أهله ؟

هذا السؤال من اهم الاسئله التى تدور بذهن الناس و أوضح الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء، أن الميت يشعر بزياره اهله له وهو في قبره، حيث قال الرسول –صلى الله عليه وسلم- أن الميت عندما يزوره أحد من أهله فهو يشعر به وبزيارته له.

وأضاف«عبدالسميع» عبر فيديو البث المباشر لدار الإفتاء على صفحتها الرسمية على فيس بوك، ردًا على سؤال: أن هناك أحاديث كثيرة تؤكد أن المتوفي يفرح بزيارة أهله، والمحيطين به يهنئونه على الزيارة والثواب.

كلمات تعزية بوفاة شخص عزيز

عظم الله اجرك، وأحسن عزاءك، وغفر لميتك بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره وبقلوب مليئة بالحزن والمواساة أتقدم باسمي و باسم عائلتي بأحر التعازي والمواساة.

إنّا لله وإنّا إليه راجعون، اللهم اغفر له وارحمه واسكنه فسيح جناتك وصبر أهله وأحبابه.

تم نسخ الرابط