رئيس التحرير
أيمن حسن

كيف ينتقل مرض جدري القرود ؟ المصل واللقاح يجيب

مرض جدري القرود
مرض جدري القرود

كشف مركز التطعيمات القومى بـ المصل واللقاح عن مجموعة من الحقائق الهامة حول مرض جدرى القرود.

وذكر المركز في بيانه الصادر ما يلي:-

1- جدرى القرود مرض يمكن الوقاية منه ومعظم الحالات المصابة تتعافى تماماً ولكن قد تكون الإصابات شديدة فى بعض الحالات.

2- يمكن لجدرى القرود إصابة أى شخص ولكن معظم الإصابات فى التفشى الوبائى الحالى بين الرجال وخاصةً من يمارسون الشذوذ الجنسى.

3- يمكن الإصابة بجدرى القرود أثناء التواصل المباشر مع شخص مصاب، وذلك من خلال:-

- الملامسة المباشرة مع الشخص المصاب.
- التواصل العادى وجها لوجه من خلال الكلام أو الكحة أو العطس أو التنفس.
- الممارسات الجنسية المختلفة سواء مهبلى أو شرجى أو الجنس الفموى أو القبلات.
- الملابس الملوثة والأغطية والفوط والأسطح والأدوات الخاصة بالمصاب.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أنه حتى الآن لم يتم الإبلاغ عن أي وفيات بسبب الفيروس فى الولايات المتحدة أو أوروبا، حتى مع ارتفاع عدد الحالات.

وأردف حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة: "عادة تؤدي عدوى جدري القرود إلى ظهور طفح جلدي مؤلم، وتكوين حويصلات على راحة اليد.، بينما تميزت الحالات تاريخياً بطفح جلدي في اجزاء واسعة من الجسم، إلا أن الحالات في الانتشار الحالي شملت في الغالب أشخاصًا لديهم عدد قليل من الطفح حول الاعضاء التناسلية".

معيار الوفاء بالاستحقاقات الدستورية

في سياق آخر، أعلنت الحكومة عن وضع معيار الوفاء بالاستحقاقات الدستورية المتعلقة بالنشاط الاقتصادي والخدمات الاجتماعية التي لها صلة بالتنمية البشرية.

ووضعت الحكومة معيار الوفاء بالاستحقاقات الدستورية المتعلقة بالنشاط الاقتصادي والخدمات الاجتماعية ذات الصلة بالتنمية البشرية، علي رأس معايير اختيار المشروعات الاستثمارية وأولوياتها وقواعد حاكمة لمستويات الأداء خلال السنة المالية 2022/2023، طبقا لما جاء في وثيقة خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للسنة الجديدة والمقدمة من وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد ووافق عليها البرلمان بغرفتيه "النواب، الشيوخ".

وفي مقدمتها هذه الاستحقاقات، الخدمات الصحية والتعليمية "التعليم المدرسي والجامعي والبحث العلمي"، ويكون له تأثير بشكل كبير في تطوير منظومتي الصحة والتعليم، تعزيزا لبناء الإنسان المصري كهدف استراتيجي للجهود الإنمائية.

ويوضح أن قانون ربط الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2022/2023، الذي قام بتصديقه الرئيس عبد الفتاح السيسي، حدد فيه فيه إجمالي الاستخدامات بمبلغ 3,066,314,190,000 جنيه "فقط وقدره ثلاثة تريليونات وستة وستون مليـارا وثلاثمائة وأربعة عشر مليونا ومائة وتسعون ألف جنيه".

تم نسخ الرابط