رئيس التحرير
أيمن حسن

كيف تحصلين على أظافر صحية.. إليكٍ هذه النصائح

صوره ارشيفية
صوره ارشيفية

يمثل شكل الأظافر أمرا هاما للكثير من النساء، حيث تسعن للحصول على مظهر أكثر جمالا وصحية، إلا أن الأعمال اليومية قد تحول ذلك، وتتسبب في تلفهم وعدم الحصول على الشكل المراد.

وهناك نوعين من النساء منهن من لا تعتني بأظافرها، إلا أنها ذات أظافر طبيعية قوية، ومنهن من تعتني بأظافرها بشكل متواصل فتظهر دائما في احسن حال.

وتختلف الآراء حول كيفية الاعتناء بالأظافر فكل منهن لديها طريقتها الخاصة، إلا أن الحصول علي الجينات الخاصة بنظافه الأظافر غير متوفرة بشكل دائم لكل النساء.

ونقدم لكن في السطور التالية بعض النصائح للحصول على أظافر قوية وصحية.

1.اجتنبي قص الجلد الزائد :-

قالت إحدي خبيرات التجميل والعنايه بالأظافر أن المعظم يعتقدون، أن طلاء الأظافرهو تغيير اللون لتتلائم مع الاطلاله و المظهر العالم للسيدات ولاكنهم لا يعلمون انها تعتبر وسيله للعنايه ببشره الاظافر و قالت مضيفه انه عندما تقومين بالتخلص من الجلد الزائد فانك تمهدين الطريق للاظافر الجديده بالنمو بشكل صحي ؛ و اذا كنتي تحبين الاعتناء باظافرك في المنزل فعليك تنظيف اظافرك بشكل اسبوعي مستمر؛ فبعد الاستحمام او غسل اليدين لفتره طويله يكون الجلد في حاله ليونه فقومي بدف الجلد الزائد بعيدا عن الظفر بدون نذعه او قصه لان قصه يؤدي الي نزع الظافر الصحي الجديد ؛ الامر الذي سيدفع بالجسم لانتاج خلايا جلدية أكثر قسوة. الجلد الزائد حول الظفر يمنع اصابة الاظافر بالالتهابات والفيروسات.

2.استخدمي مزيل من الزيوت الطبيعية:-

يعتبر نوع الطلاء او مزيلاته عامل اساسي من العوامل الهامه في صحه الاظافر و مزيل الطلاء السئ هو سبب اساسي من ضمن اسباب ضعف و هشاشه الاظافر فبعض المزيلات تحتوي على مواد كحولية ضارة تسبب جفاف سطح الظفر وبالتالي ضعفه وتكسره استثمري في مزيل طلاء يحتوي على زيوت مغذية مثل الكتان، والدراق والبيريلا التي تخترق سطح الظفر وتغذيه وترطبه وتمنع جفافه.

3.امنحي أظافرك فتره راحة:-

بالرغم من كل ما يقال عن مساوئ طلاء الاظافر، إذا كان الطلاء يحتوي على 90-95 بالمائة من مادة نيتروسيللوز – موجود على قائمة المكونات – فأن الطلاء يسمح للاظافر بالتنفس. وهذه المادة غير متوفرة في طلاء الجل والاكريليك. فهذه المواد لا تسمح للظفر بالتنفس ولا للرطوبة بالمرور الى الظفر مما يجعل الظفر يعاني من الكبت وبالتالي يؤدي الى ضعف ومرض الظفر وربما تلفه الدائم. إذا كنت مضطرا للحصول على هذه الطرق فيفضل ان تتركي أظافرك تتنفس على الاقل لمدة 6 اسابيع بعد ذلك.

4.تخلصي من بقايا الطلاء غير المنتظم :-

احيانا يمكن ان نهمل في تنظيف الاظافر بعد بدايه تقشره و ابتعاده عن حافه الظفر ز تلك الامر يعطي انبطباع بعدم نظافه الظافر و الاهمال فيه فتبدو قبيحه و غير منظمه و تسبب الضرر للاظافر المكشوفه إذا تراجع الطلاء عن حافة الظفر فهذا يعني بأن الوقت قد حان لإزالة الطلاء تماماً.

5.لا تهملي الطبقه الاساسية:-

الطبقه الاساسيه للطلاء هامه جدا للحفاظ علي الظفرمن كل العيوب و تحميها ايضا من التأثر بالاصباغ فأنت تحمينها من الاصفرار، وهي مشكلة شائعة جدا تعاني منها النساء اللاتي يضعن طلاء الأظافر باستمرار. كذلك استخدام علاج لتقوية الأظافر الضعيفة يمكن أن يساعد على تقويتها وحمايتها اثناء النمو

6.الحفاظ على جلد طري:-

عندما تتعرض حافة الظفر للجفاف تصبح هشة جدا وقابلة للكسر السريع، لذلك احرصي على وضع القليل من الطلاء سواء المقاوم للكسر أو الملون على اعلى حافة الظفر بحيث تغطيه وتحميه من عوامل التعرية مثل الماء والصابون والكشط. قومي بتنعيم الطرف باستخدام مبرد خاص حتى تتخلصي من التشققات الصغيرة التي يمكن أن تعلق بالثياب أو الشعر وتؤدي الى تقصف وتكسر الظفر. لا تقومي ببرد الظفر يمينا وشمالا التزمي بجهة واحدة.

7.الحفاظ على جفاف ونظافة الأظافر:-

إنّ الأظافر المُبللة والرّطبة يُمكن أنْ تصاب بالفطريات، لذلك يجب تجفيف الأظافر، بالإضافة إلى الحفاظ على نظافتها، حتى لا تتراكم الأوساخ في فجواتها، وغسل اليدين بانتظامٍ قَبْل تناول الطّعام، ومباشرةً عنْد اتساخ اليدين، وتجفيفها جيّداً بعد ذلك، ويُفضّل استخدام فرشاة الأظافر لتنظيفها، والتّخلّص من الأوساخ

8.الترطيب:-
تحتاج الأظافر إلى المُرطّب كالبشرة تماماً، لذلك يجب تطبيق المُرطّب عليها؛ لأنّه يُغذّيها، ويمنع الفطريات، ويُجنّبها من الجفاف، والتّشقق

9.تناول البيوتين:-

يُنصح باتباع نظامٍ غذائي غني بفيتامين B أو ما يُعرف (بالبيوتين)، ويمكن استشارة الطّبيب حول تناول البيوتين، وهو عبارة عن فيتامين B كمكمّلٍ غذائي، ويُعدّ من أفضل الحلول للأظافر الضّعيفة والهشّة، حيث يمكنه إعادة الصّحة للأظافر خلال ثمانية أشهر.

10.التوقف عن قضم الاظافر:-

قضم الأظافر عبارة عن عادةٍ يفعلها البعض عنْد الشّعور بالتّوتر، أو الملل، أو الإحباط، ويجب التّوقف عن هذه العادة، لأنّها تُسبّب التّقرّح، والتّقشّر للبشرة المحيطة بالاإظافر، مما يُسبّب الأمراض.

11.ارتداء القفازات:-

الأظافر تتأثر بالمواد التي تؤثّر على اليدين، ومنْها الماء، لذلك ينصح بارتداء القفازات عنْد غسل الصّحون؛ للحفاظ على الأظافر قوية وصحيّة.

12.اختيار مزيل طلاء الأظافر المناسب:-

مزيل الأظافر الذي يحتوي على الأسيتون، يُسبّب جفاف الأظافر على المدى الطّويل، مما يؤدي إلى تَكسّرها، لذلك يُنصح باختيار المزيلات التي تحتوي على موادٍ أقلّ قوةً من الأسيتون، مَثْل كحول الأيزوبروبيل، وأسيتات الإيثيل، وكربونات البروبيلين.






تم نسخ الرابط